منتديات عراق cool



 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 لعبة السكينة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
زهرة الربيع
Admin
avatar

عدد الرسائل : 117
العمر : 23
تاريخ التسجيل : 05/02/2008

مُساهمةموضوع: لعبة السكينة   2008-02-18, 5:54 pm

flower وهي لعبة يلعبها الأولاد والبنات معاً, ومن أدواتها: علبة فارغة من علب (الباليس) أي منظف الأحية, ويسمى (القيس) بالقاف المخففة. ويتم رسم مستطيل على الأرض ثم يقسم إلى ستة مستطيلات وكل مستطيل له أسم, مع رسم نصف دائرة لدى أول المستطيل (قبل البيت الأول), تسمى الدباب. وهذه تسمى سكينة أم ست.

المشاركات:
مجموعة من البنات (عدد غير محدد)

طريقة العب:
تلعب الفتيات - كل واحدة تلو الأخرى – أبتدء من الدباب. ومن أصول اللعبة أن تحجل الفتاة, برفع رجلها اليسرى, مع دفع القيس بالرجل اليمنى. تقف الفتاة عند المربع الأول, ثم تنقلة إلى الثاني برجلها اليمنى, وهي تحجل, ثم إلى الثالث, ومن ثم إلى الرابع الذي يسمى (المستراح) لانها تستريح فيه بإنزال رجلها الثانية, ثم تدفعه إلى البيتالخامس وهي تحجل, ثم إلى السادس, وأذا أنتهت ولم يقع القيس على الخط ولم تلمس رجلها القيس أي (دقل أو رقل بالقاف المخففة) فإنها تواصل اللعبة بقذف القيس على المربع الأول, وهكذا تواصل اللعبة بنفس الطريقة السابقة للمربعات الأخرى, وهكذا حتى يتم الوصول إلى البيت لأخر بيت.

عندما تنتهي من البيوت جميعها, تقذف بالقيس من خلف ظهرها م فوق الرأس في الدباب. إذا وقع القيس على الخط أنتقلت اللعبة إلى البنت الثانية, ويبقى مكان البنت الأولى في النقطة التي وصلت إليها. وعندما يحين دورها, تبدأ من حيث توقفت. ,إذا لم يقع القيسعلى الخط تواصل الفتاة اللعبة وبعد ذلك يطلب منها الحجل داخل البيوت الستة في حركة دائرية بعدد معين من المرات دون توقف.

وأذا نجحت يعطى لها بيت من البيوت الستة ويكون خاص بها, ولا أحد يستطيع الدخول فيه إلا أذا سمحت له هي بذلك. وتواصل العبة إلى أن تقع في الخطأ, فتنتقل العبة إلى الفتاة التالية دورها. والفائز من يستطيع الحصول على أكبر عدد من البيوت. واللعبة لها عدة طرق, بحسب مقدار الاعبين. مثلاً, يتم لعبها بقذف القيس في جميع البيوت من خلف الظهر أو يتم تقييد حركة الحجل بواحد فقط, بالتنقل داخل البيوت.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://duaa.ahlamontada.com
 
لعبة السكينة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عراق cool :: منتدى الالعاب و المسابقات :: الالعاب الشعبية-
انتقل الى: